الخميس، 7 مايو 2015

جريمة الغدر


جريمة الغدر

تعرض المشرع لهذه الجريمة في الفصلين 243 و244 ق.ج: حيث ينص الفصل 243 ق.ج"يعد مرتكبا للغدر... كل قاض أو موظف عمومي طلب أو تلقى أو فرض أو أمر بتحصيل ما يعلم أنه غير مستحق أو أنه يتجاوز المستحق, سواء للإدارة العامة أو الأفراد الذين يحصل لحسابهم أو لنفسه خاصة".

      I.            ماهية الغدر وعلة تجريمه

المقصود من جريمة الغدر هو أن يتلقى الموظف العمومي بطريقة غير شرعية مبلغا من المال يعلم أنه غير مستحق أو أنه يتجاوز المستحق.  اثر قيامه بوظيفة تحصيل الرسوم أو الغرامات أو الضرائب و غيرها.
وأساس تجريم الغدر هو الحفاظ على أموال الإفراد و حمايتها من بعض الموظفين العاملين باسم الدولة و الذين لا يتورعون في إلزام المواطنين على أداء غرامات أو رسوم بدون أي موجب قانوني.أو أداء أكثر مما يطلبه القانون . و كذا الحفاظ على ثقة الأفراد في الدولة .

   II.            أركان الجريمة

1.    صفة الجاني كموظف عام

يصنف القانون الجنائي جريمة الغدر أيضا ضمن الجرائم التي تشترط توافر صفة الموظف العمومي أو من في حكمه في شخص الفاعل الرئيسي لجريمة الغدر. وذلك طبقا للفصل 224 ق.ج .

2.    الركن المادي لجريمة الغدر

ويتحقق هذا الركن بأخذ الجاني أو طلبه أو تحصيله  ما ليس مستحق أو ما يزيد علي المستحق من الرسوم أو الغرامات أو العوائد أو الضرائب أو نحوها .  سواء كانت لفائدته الشخصية أو لشخص آخر أو للإدارة العامة.

3.    الركن المعنوي لجريمة الغدر

يتوافر القصد بانصراف إرادة الجاني إلي فعل الأخذ أو الطلب مع علمه بأن ما يأخذه أو يطلبه من غرامات أو ضرائب أو نحوها غير مستحق أو يزيد علي المستحق. ولا عبرة بالبواعث علي الجريمة ، فتقوم هذه الجريمة ولو كان الجاني لا يتعدى تحقيق مصلحة الدولة في زيادة حصيلتها . وبناء علي ذلك، تقوم جريمة الغدر ويسأل الموظف العام متى قام بتحصيل غير المستحق.

III.            عقوبة جريمة الغدر

نص على العقوبة الفصل 243 ق.ج " الحبس من سنتين إلى خمس والغرامة من خمسة آلاف إلى مائة ألف درهم، لكل قاض أو موظف عمومي طلب أو تلقى أو فرض أوامر بتحصيل ما يعلم أنه غير مستحق أو أنه يتجاوز المستحق، سواء للإدارة العامة أو الأفراد الذين يحصل لحسابهم أو لنفسه خاصة.و تضاعف العقوبة إذا كان المبلغ يفوق مائة ألف درهم.
كما يمكن الحكم على مرتكب جريمة الغدر بالحرمان من واحد أو أكثر من الحقوق المنصوص عليها في الفصل 40 ق.ج . لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 10 سنوات .


هناك تعليقان (2):

  1. Do you understand there is a 12 word phrase you can tell your crush... that will induce deep feelings of love and impulsive appeal for you buried inside his heart?

    Because deep inside these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, idolize and care for you with his entire heart...

    ====> 12 Words Will Fuel A Man's Desire Instinct

    This instinct is so hardwired into a man's brain that it will make him try better than before to to be the best lover he can be.

    Matter of fact, fueling this dominant instinct is so essential to getting the best ever relationship with your man that the moment you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You will soon notice him expose his heart and soul for you in a way he's never expressed before and he will see you as the only woman in the world who has ever truly attracted him.

    ردحذف
  2. اسمها بالفرنسية le délit de concussion لكل غاية مفيدة

    ردحذف