الخميس، 7 مايو 2015

جرائم الإيذاء العمدي

جرائم الإيذاء العمدي 


تتحقق جرائم الإيذاء العمدي عندما يوجه الجاني إرادته نحو المساس بالسلامة الجسدية أو الصحية للمجني عليه بصرف النظر عن نوع الإيذاء ومدى جسامته و دون نية القتل.

      I.            أركان جريمة الإيذاء العمد

إن جرائم الإيذاء العمدي عموما وكيفما كان شكلها لكي تتحقق وتدخل تحت طائلة العقاب لابد من توافرها على أركان الجريمة، والمتمثلة أساسا في كل من الركن المادي والركن المعنوي.

1.    الركن المادي لجريمة الإيذاء العمد

يتطلب لتحقيق جريمة الإيذاء العمدي توافرها على الركن المادي؛وقوام هذا الركن هو فعـــــــــل الاعتداء على محل الجريمة ـ جسم الإنسان ـ والنتيجة الإجرامية والرابطة السببية .
1.1           النشاط الإجرامي
أي الفعل الإرادي  الذي يأتيه الجاني في حق المجني عليه؛ ويتحقق الإيذاء في جسد وصحة هذا الأخير وقد يتمثل هذا الاعتداء في عدة صور : إذ نجد المشرع المغربي قد تطرق إلى بعضها ؛باعتبارها الأكثر حدوثا في فعل الاعتداء؛ وهي الضرب والجرح والعنف الإيذاء ؛ وهدا ما نستشفه من خلال الإضلاع على القانون الجنائي الخاص المغربي في بعض فصوله "401 -402- 403 - 408- 413 "
1.2.        النتيجة الإجرامية
الأذى الذي يصيب المجني عليه في جسمه و يسبب له ألما، سواء بالضرب أو الجرح أو العنف أو الإيذاء، أو بغيرها من الوسائل التي تدخل في مفهوم الإيذاء.
1.3.         العلاقة السببية
أي ثبوت العلاقة بين أعمال العنف والإيذاء الصادر من المتهم وبين الضرر الذي لحق الضحية.

2.    الركن المعنوي لجريمة الإيذاء العمد

تعتبر جريمة الإيذاء العمدي من الجرائم القصدية لذلك يجب أن يتوافر لدى الجاني القصد الجنائي بعنصريه العلم و الإرادة الحرة ،و يتضح لنا مما تقدم أن القصد الإجرامي يتوافر لدى الجاني في جرائم إيذاء الأشخاص إذا قام بفعل الإيذاء و كان يتوقع حدوث النتيجة التي ترتبت على فعله، و أن إرادته اتجهت إلى تحقيق النتيجة .

   II.            عقوبة جريمة الإيذاء العمد والأعذار المخففة لها

تختلف عقوبة الجرائم الواقعة على سلامة جسم الإنسان، باختلاف النتيجة المترتبة على فعل الاعتداء المقصود إذ تتدرج العقوبة من حيث الشدة وتغير الوصف القانوني للفعل.  وهكذا اعتبر المشرع بعض هذه الجرائم مخالفات وعاقب عليه بهذه الصفة، والبعض الأخر جنحا بنوعها،إ ما ضبطية أو تأديبية ، فيما ارتقى بوصف أخرى إلى جناية.

1.    عقاب جرائم الإيذاء المكونة لجناية

1.1.        الإيذاء العمدي المفضي إلى الموت دون نـية إحداثـه:
ينص الفصل 403 من ق.ج أنــه "إذا كان الجرح أو الضرب أو غيرهما من وسائل الإيذاء أو العنف قد ارتكبت عمدا ولكن دون نية القتل و مع ذلك ترتب عنه الموت فإن العقوبة تكون السجن من 10 إلى 20 سنـــة". أما إذا اقترنت بسبق الإصرار والترصد أو استعمال السلاح تكون العقوبة السجن المؤبد حسب نفس الفصل .
1.2.        الإيذاء العمدي المفضي إلى عاهة مستديمة
نص الفصل 402 من ق.ج على أنــه " إذا كان الـجرح أو الـضرب أو غـيرهـما مـن و سائل العـنف أو الإيـذاء قـد نـتج عـنه فـقـد عـضو أو بـتره أو الحرمان مـن مـنفعته،أو عـمى أو عـور أو أيـة عـاهـة دائـمة أخـرى فــإن الـعقـوبـة تـكـون الـسجـن مـن خـمس إلى عــشر سـنوات." و تتحقق العاهة الدائمة بفقد عضو من أضاء الجسم كليا أو جزئيا أو تعطيل منفعته أو تعطيل وظيفة المقاومة بشكل دائم، أو عمى أو عور أو أي تشويه آخر يلحق جسم المجني عليه.

2.    عقاب جرائم الايذاء المكونة لجنحة

2.1.        جنحة ضبطية:
حدد المشرع المغربي من خلال الفصل 400 من ق.ج عقوبة الضرب والجرح البسيط الذي لا تتجاوز مدة عجز الضحية بسبب الاعتداء عشرين يوما : فنص على أنه. " من ارتكب عمدا ضد غيره جرحا أو ضربا أو أي نوع أخر من العنف والإيذاء، سواء لم ينتج عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية أو نتج عنه مرض أو عجز لا تتجاوز مدته 20 يوما. يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنة وغرامة من 200 إلى 500 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط".
2.2.        جنحة تأديبية:
هذه الجنحة منصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 401 من ق.ج التي جاء فيها : إذا كان الجرح أو الضرب أو غيرهما من أنواع العنف أو الإيذاء قد نتج عنـه عجز تتجاوز مدتـه 20 يوما فإن العقوبة تكون الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات و غرامـة من 200 إلى 1000 درهم." و المقصود بالعجز هو عدم قدرة المجني عليه القيام بالأعمال البدنية التي يزاولها الإنسان في حياته العادية كالجلوس و المشي أو تحريك عضو .

3.    عقاب جرائم الإيذاء المكونة لمخالفة

أي الإيذاء أو العنف الخفيف هو كل إيذاء لا يخلف أثرا في الجسم ولا يلحق بالضحية ألما، فهو أقرب إلى الاهانة والتحقير منه إلى الإيذاء أو العنف الجسمين  وعقوبة هذه المخالفة هي الغرامة المالية التي تتراوح ما بين 300 و 700درهم. 

هناك 22 تعليقًا:

  1. ما هو الحكم ان كان الضرب او الجرح نتج بسبب دفاع المدعى عليه عن نفسه وان المجني عليه هو من بادر بالهجوم .

    ردحذف
    الردود
    1. تدخل ضمن نطاق الدفاع عن النفس فهو لا يعفي العقوبة عن الفاعل وانما يمتعه بضروف التخفيف

      حذف
  2. وماهي عقوبة تشويه الوجه بمادة حارقة كالماء القاطع.

    ردحذف

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبراكته اناتعرضت للعنف و للضرب والجرح بواسطة السلاح وادليت بشهادة طبية مدة العجز خمسة وعشرون يوما رغم عجزي عن العمل اكثر من شهر الى ان المحكمة الابتدائية بالرباط لم تنصفي بل العكس اذانتي بشهر موقوف التنفيد وغرامة مالية قدرها500درهم وحكمت على الجاني بغرامة مالية قدرها500

    ردحذف
  4. صدر حكم بسنتين نافذة لكن المتهم لازال حر طليق فماذا الممكن عمله

    ردحذف
  5. Lha9 YOUKHAD WALA YO3TAA Siir Khlli DARBO DIN moo ila ma3takch tissa3 3tab Mouuu

    ردحذف
  6. ضربوني وهانوني جيراني وكده العجز 21 يوم ومع دلك ماقديت معاهم وكلت امري ل الله فانا انتصر حكم الله فيهم

    ردحذف
  7. واحد السيد هجم علينا كنا نحرثو في بلادنا وقف لينا الجرار ومن بعد مشينا لعندو وبادر بالهجوم علينا برشقنا بالحجارة وتبادلنا معه الرشق بالحجارة ولكن لم يصب فينا احد ولا حتا هوا بقينا شهرا كاملا ونحن نتفاجئ باستدعاء الامن لنا السيد لي تبادلنا معاه الرشق بالحجارة قدم شهادة طبية فيها مدة العجز 21 يوم يعني شهادة طبية مزورة دزنا في المحكمة هذي 2 دالمرات هوا ماحضرش فيهم وهذي 2 دلمرات وهيا تتأجلافيدوني مادا اعمل

    ردحذف
  8. انا تنقشت مع واحد سيد مكين لا ضرب لا جرح وقيد بيا انا مضربت غير ملسنات بفمنا

    ردحذف
  9. ماذا عن الضرب وجرح دفاع عن نفس ب السلاح الابيض اللي كيخص المضروب .. المفضي الى عاهة مستديمة واللي مضروب ماعليه والو كيوقف كيتمشا كيجري كيتبحر

    ردحذف
  10. السلام عليكم ما هو حكم. سب والطعن في الشرف بعد وقبل الزواج من طرف رب عمل زوجي

    ردحذف
  11. مرحبا انا بدي اسال شو عقوبة شخص القى على غريمة حجر من الطوب قاصد ايذاءه لكن لم يتمكن من اصابته واصاب شخص اخر في الطريق وادى الى وفاته؟؟

    ردحذف
  12. سلام الله عليكم شكرا على هذه البوابة اولا أنا أعيش في سكن شبه إجتماعي في منطقة عشوائية مع عائلتي وكل واحد له بيته الخاص ما حكم على من تهجم على ضيفي أمام منزلي الخاص وضربه عمدا عدة مرات ثم حمل قضيب من الحديد وضربه على مستوى الفم مما سبب جرح في فمه وزعزع له خمس أسنان وكل هذا دون سبب يذكر. علما أن هذا المعتدي يكون أخي الأصغر ويبلغ من العمر أكثر من ثلاثين سنة وهو طاغية لقد إعتدى علي سابقا وعلى زوجتي وهي حامل بطفلي الثاني ويعنف طفلي الأول وكل هذا لم نلتاجىء للقضاء من أجل مصلحة الوالدين لكنه لم يتوقف عن إعتدائته المتكررة حيث إعتدى علي ضيفي وفي أيام العيد وهذا الضيف يقطن في منطقة بعيدة عن مقر سكني وبسبب الحجر الصحي لم يستطيع الذهاب الى أسرته البعيدة ودعوته لشرب الشاي معي بمناسبة أيام العيد وهو الأن يطلب حقه من العدالة

    ردحذف
  13. ماهي عقوبة حرق 4 اشجار بالماء القاطع

    ردحذف
  14. salam ana motham balbatl fjonhat l3onf did lmara bch tnshoni

    ردحذف